القائمة الرئيسية

الصفحات

بسم الله الرحمن الرحيم,,,

موضوع اليوم هو ما معني كلمة مصر ولماذا سميت بهذا الإسم:

معني كلمة مصر

معني كلمة مصر هي تسمية عربية نسبةً إلى مصرايم بن حام بن نوح كما نعلم معظمنا ولكن حكايه اليوم هي عن المعني  التاريخي والحقيقي لكلمة ايجيبت..
كلمة egypt مشتقه من كِمِت kemet وهو إسم مصر القديمة في العصر الفرعوني معناه الأرض السوداء وهذا الإسم يرمز إلى أرض وادي النيل السوداء لأن النيل يمدها بالطمي الأسود و كِمِت معناها قبط والقبطية معناها قومية الشعب المصري بأكمله قديماً اي ان القبطي هو المصري فالاقباط هم شعب مصروالقبطية هي قومية وليست ديانة أو طائفة دينية إنما هم أغلب الشعب المصري وكما قال أشرف الخلق رسول الله صلي الله عليه وسلم إذا افتتحتم مصر فإستوصوا بالقبط خيراً فإن لهم ذمة ورحمة. وقال أيضاً إستوصوا بالقبط خيراً فإنكم ستجدونهم نعم الأعوان علي قتال عدوكم.
والذي ذكره رسول الله في رسالته الي جريج ب"عظيم القبط"
ف قبط من كمت بالهيروغليفي و جبت بالقبطي التي تم تحريفها من الاغريق واليونانيين الي ايكيميتوس  Ecymitos او ايجيبتوس egyptos ثم ايجيبت Egypt وأطلقوا عليها أيضاً ميلامبوديس ويقصد بها الأرض السوداء لتشكيل تربة سوداء خصبة على جانبي النيل مما ساعد على الزراعة.
ولمصر أسماء عديدة منها :
  • الأرضين : ويعود سر التسمية بهذا الإسم إلى إعتقاد المصريين بأن بلادهم مقسمة إلى قسمين وهما القسم العلوي الذي يشكل جنوب مصر والقسم السفلي الذي يشكل شمال مصر.
  • بنكين : وسر هذا هو وصف لضفتي نهر النيل وكان الضفة الشرقية تجسدت فيها الحياة وتطور فيها البناء والتطوير أما الضفة الغربية عرفت بإسم أرض الموتي لبناء المقابر ودفنهم بها.
  • هبة النيل : حيث أطلق عليها هذا الإسم من قبل اليوناني هيرودوت وذلك نسبة إلى نهر النيل الذي اعتبر مصدر الحياة لمصر ولأهلها حيث تمركزوا بجانبه وقاموا ببناء حضارتهم على ضفاف نهر النيل.
هل اعجبك الموضوع :
نهتم بمواضيع مصر التاريخية لكل العصور القديمة والحديثة.

تعليقات